أخبار العالمرياضة

تعيين الأمينة العامة للـ “فيفا” فاطمة سامورا لمراقبة الــ “كاف” وإعداد تقرير خلال 6 أشهر

عيّن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أمينته العامة السينغالية فاطمة سامورا كمراقب للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” وإعداد تقرير خلال 6 أشهر.

وأكد الفيفا في بيانه الذي نشره على موقعه الرسمي أن فاطمة سامورا ستقوم بتقييم الوضع الحالي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم واقتراح عمليات إصلاح لضمان الشفافية، وذلك بالتعاون مع الرئيس الحالي الملغاشي أحمد الأحمد.

وستختم فترة الستة أشهر كراقبة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتقرير إلى المكتب التنفيذي لكرة القدم في الاتحاد الدولي “فيفا”، وتضمّنه مجموعة من الاقتراحات التي تراها مناسبة لإصلاح الاتحاد الإفريقي “كاف”.

وقالت الفيفا في بيانها إنّ رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” أحمد الأحمد، “اقترح على اللجنة التنفيذية للاتحاد، المنعقدة في القاهرة في 19 جوان 2019، السعي للحصول على خبرة الفيفا لتقييم الوضع الحالي داخل الاتحاد، والمساهمة في تسريع عملية الإصلاحات التي تهدف إلى ضمان سير الأمور بطريقة شفافة وفعالة، وفقًا للمعايير المعمول بها”.

فاطة سامورا مراقبة للكاف

 

وتمت الموافقة على اقتراح الرئيس بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية، وفق بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي أضاف: “.. وكجزء من هذه العملية، سيتم إجراء مراجعة عامة للكاف في أقرب وقت ممكن من قبل الفيفا، وذلك من خلال تعيين الأمين العام للفيفا فاطمة سامورا كمراقبة لمدة 6 أشهر ، من 1 أوت 2019 إلى 31 جانفي 2020، قابلة للتجديد بالاتفاق المسبق بين المنظمتين”.

أحمد الأحمد وأنفنتينو وفاطمة سامورا

وسيساعد فاطمة سامورا في أداء مهامها مجموعة من الخبراء الذين سيعملون بشكل وثيق مع الرئيس أحمد الأحمد وفريقه في عدد من الموضوعات، بما في ذلك:

 

– مراقبة العمليات الإدارية للاتحاد

– التنظيم الفعال والمهني لجميع مسابقات الكاف

– تنمية وتطوير كرة القدم في جميع بلدان والاتحادات الإفريقية

 

وستستمر فاطمة سامورا خلال هذه الفترة في الاتحاد الإفريقي في تولي منصبها كأمين عام للفيفا وقد تفوض مهامها إلى إدارة الفيفا، وفقًا للوائح الداخلية.

وقد وافق مكتب الفيفا على هذا الإجراء المؤقت والاستثنائي.

ويشير البيان إلى أنّ “الفيفا والكاف يصرّان على العمل بشكل وثيق لخدمة مصالح الاتحادات الإفريقية الأعضاء، من أجل تحقيق الاستقرار والشفافية والكفاءة والمهنية والتطور الفعال لكرة القدم في القارة الإفريقية التي لم يعد شغفها بكرة القدم في حاجة إلى إثبات”.

من هي فاطمة سامورا؟

 

السينغالية فاطمة سامبا ضيوف سامورا،  من مواليد 1962، تنحدر من عائلة سينغالية مسلمة، وهي أول سيدة تشغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتم الإعلان عن هذا الاختيار في  13 مايو 2016، وبدأت مهمتها فعليًا في 20 يونيو 2016، وذلك بعد أن اجتازت اختبار فحص الأهلية بتاريخ 14 يونيو 2016.

Views: 0
Tags
الأمنية العامة للفيفا الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الاتحاد الدولي لكرة القدم السينغال فاطمة سامورا

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

Related Articles

Leave a ReplyCancel reply

Back to top button