رياضة

جامعة كرة القدم تستنكر إجراءات سجن رئيس النادي البنزرتي

نشرت الجامعة التونسية لكرة القدم بيانًا استنكرت فيه إجراءات سجن رئيس النادي البنزرتي عبد السلام السعيداني على خلفية إصدار 9 صكوك بدون رصيد، وإحداث تشويش في قاعة المحكمة.

وأكدت جامعة كرة القدم أنّ الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن عبد السلام السعيداني غير قانونية، وتقدمت بشكاية إلى مصالح التفقدية العامة للنظر في الخروقات والتجاوزات المسجلة في هذا الملف.

وهذا بيان الجامعة التونسية لكرة القدم:

 

تبعا لإيقاف السيد عبد السلام السعيداني يوم الخميس 26 ديسمبر 2019 بمناسبة تحوله لمقر المحكمة الابتدائية ببنزرت للاطمئنان على مصير أحباء جمعية النادي الرياضي البنزرتي الموقوفين لاحتجاجهم على تدهور البنية التحتية لمدينة بنزرت.

وحيث صدرت تعليمات شفاهية لأعوان الأمن بإيقافه على خلفية صدور أحكام شيكات غيابية لم تصدر في شأنها الإعلامات القانونية اللازمة أو مناشير تفتيش وهو ما يثير الاستغراب.

وحيث مثل يوم الجمعة 27 ديسمبر 2019 السيد عبد السلام السعيداني واعترض على الأحكام الغيابية وأدلى بما يفيد الخلاص التام للشيكات ومع ذلك تمسك نفس ممثل النيابة العمومية الذي سبق وأذن بإيقافه بطلب اصدار بطاقة ايداع رغم الخلاص مخالفا جريان العمل في كل المحاكم “سواء في اجراءات الايقاف داخل اسوار المحكمة رغم أنه غير مفتش عليه أو التمسك بإصدار بطاقة الايداع رغم الخلاص”.

وحيث مع الانتهاء من تقديم المؤيدات والوثائق طلب السيد عبد السلام السعيداني الإذن بمخاطبة المحكمة والتي أذنت له بذلك أين صرح أنه يستغرب موقف ممثل النيابة العمومية الذي يصر على إدخاله السجن رغم الخلاص وتم إخراجه من القاعة من قبل أعوان الأمن إلا أن ممثل النيابة مرة أخرى يطلب إحالته من أجل التشويش رغم أنه لم يتطاول ولم يصدر عنه أي فعل مخالف للقانون بشهادة كل الحاضرين.

خرق في الإجراءات

 

وحيث وتبعا لذلك أصدرت المحكمة حكما بالسجن دون حضور السيد عبد السلام السعيداني الذي كان خارج القاعة وهو ما يعد خرقا صريحا لأحكام الفصل 295 من مجلة الإجراءات الجزائية والتي توجب سماع المضنون فيه والشهود قبل الحكم عليه في الجريمة المجلسية وهو ما يعد خرقا فاضحا لأبسط حقوق الدفاع والمحاكمة العادلة.

وعلى إثر اجتماع لجنة الطوارئ بتاريخ يوم السبت 28 ديسمبر 2019 للنظر في ملف السيد عبد السلام السعيداني باعتباره أحد منظوريها ولتعلق الشيكات بتسيير دواليب جمعية النادي الرياضي البنزرتي.

1- تعبر الجامعة عن مساندتها للسيد عبد السلام السعيداني وتعزز هيئة دفاعه بثلاث محامين من المكتب الجامعي وهم الاساتذة حامد المغربي، أمين موقو وواصف جليل.

2- تستغرب الجامعة الطريقة التي وقع التعاطي بها مع رئيس النادي الرياضي البنزرتي رغم إدلائه بما يفيد الخلاص وتسوية الوضعية التي مثل من أجلها.
– تستنكر الجامعة صدور عقاب سالب للحرية ضده من أجل جريمة مجلسية دون احترام حق الدفاع وشروط المحاكمة العادلة.
3- قررت الجامعة من خلال لجنة الدفاع المنبثقة عنها الطعن بالتعقيب في الحكم الصادر للإفراج عليه في أقرب الآجال

4- المطالبة باستجلاب كافة الملفات المتعلقة بالنادي الرياضي البنزرتي ورئيسها خارج محاكم دائرة بنزرت.
5- التقدم بشكاية الى مصالح التفقدية العامة للنظر في الخروقات والتجاوزات المسجلة في هذا الملف.

ختاما، تؤكد الجامعة التونسية لكرة القدم على احترامها للسلطة القضائية واستقلاليتها وتفوض لهيئة الدفاع المنبثقة عنها اتخاذها كامل الإجراءات القانونية اللازمة تبعا لما وقع بسطه سالفا.

وكانت المحكمة الابتدائية ببنزرت حكمت يوم أمس الجمعة، على رئيس النادي البنزرتي عبد السلام السعيداني 15 ويمًا سجنًا بسبب التشويش في قاعة المحكمة.

وسبق أن حكمت المحكمة الابتدائية ببنزرت على رئيس النادي البنزرتي عبد السلام السعيداني ب 12 سنة سجنًا بسبب إصداره لـ 9 صكوك بدون رصيد.

بيان هيئة النادي البنزرتي

 

أصدرت هيئة النادي البنزرتي يوم أمس السبت 28 ديسمبر 2019 بلاغًا حول سجن عبد السلام السعيداني جاء فيه ما يلي:

بلاغ من هيئة النادي البنزرتي1

 

بلاغ من هيئة النادي البنزرتي2
Views: 0
Tags
المجلة الجزائية تونس جامعة كرة القدم عبد السلام السعيداني

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

Related Articles

Leave a ReplyCancel reply

Back to top button