أخبار عربية

متى تُولد حكومة “البطاقة عدد 2”.. حكومة المظالم؟

انتظر التونسيون ميلاد حكومة رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي قبل نهاية العام 2019، ولكن ذلك لم يحصل.

تساءل التونسيون أسباب هذا التأخير خاصة بعد أن أكد الحبيب الجملي أنّ تشكيلة حكومته جاهزة، وبشّر نور الدين الطبوبي بأنّ الحكومة ستكون قبل نهاية العام، وقالت بعض وسائل الإعلام أنّ هذا التأخير يعود إلى فتح الجملي للبطاقة عدد 2 لكل مترشح حتى لا يمرّ أيّ مترشح لمنصب وزير ينتمي أو كان ينتمي في يوم ما إلى حركة النهضة، وذلك بالرغم من أنّ هذا الحزب هو الذي فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وأعتقد أن هذه الحكومة لن تجد الدعم والمساندة من شقّ من حركة النهضة يرى أنه يعاقب مرة أخرى بعد الثورة التونسية.

وكتبت الأستاذة حياة بن آدم تدوينة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عنونتها “حكومة الجملي إن ولدت اسمها..”البطاقة عدد 2″.. حكومة المظالم”.

وهذه التدوينة كاملة:

حكومة الجملي إن ولدت اسمها..”البطاقة عدد 2″.. حكومة المظالم

لم تلد حكومة الجملي ليلة رأس السنة الميلادية مثلما بشر بها الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل. لأن رئيسها المكلف منكبّ في التدقيق في سير المترشحين للمهام الوزارية وذلك بإخضاعهم “للبحث الأمني” السيء الذكر أو بما يعرف “البطاقة عدد 2”.

البطاقة عدد 2،

أو ما يعرف بالبحث الأمني كانت صندوقا أسود للمظالم. تدون فيها الوشايات والاتهامات والتلفيقات الباطلة، من طرف حثالة وقذارة نظام ما قبل الثورة، وهم الصبابة والانتهازيين و الاستئصاليين. و كانت آلية لتتبع المعارضين لحكم المخلوع وتعداد أنفاسهم ولطالما ظلمت أناس لم يكن لهم أي انتماء لأي حزب لتستهدف حياتهم و يتم حرمانهم من الوظائف الحكومية.

البطاقة عدد 2،

عندما طلبتها سهام بن سدرين رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة للاطلاع عليها قصد التثبت من المظالم التي حصلت لأشخاص أودعوا ملفاتهم لدى الهيئة، لم يمكنوها منها واليوم تكون على ذمة الجملي ليس لاسترداد الحقوق بل لمواصلة تكريس المظالم.

البطاقة عدد 2،

التي استعملها مهدي جمعة عندما تقلد رأس الحكومة في 2014، ليزيح في سابقة تاريخية أكثر من 170 معتمدا لا لشيء سوى أن حركة النهضة زكتهم لهذه المناصب.

البطاقة عدد 2،

عندما تنص أنك عدو الثورة و من “البوليس السياسي” أو من “الصبابة و القوادة” أو من “المستشارين في عهد المخلوع” ومن الذين عملوا على خنق الثورة في 2011 والمستميتين في الدفاع عن نظام المخلوع من السقوط و المباركين لعمليات القتل والقنص فإنهم هم الكفاءات المستقلة لحكومة الجملي.

عندما تنصّ أن لك شبهة الانتماء للنهضة أو المعتز بهويتك العربية الاسلامية أو المناصر للثورات أينما كانت فتعتبر تهمة بامتياز و ليس لك الحق بأن تكون في حكومة الجملي.

البطاقة عدد 2،
هي اسم حكومة الجملي إن ولدت وهي حكومة المظالم.

Views: 0
Tags
البطاقة عدد 2 الحبيب الجملي الحكومة الجديدة تونس

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

Related Articles

Leave a ReplyCancel reply

Back to top button