YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار العالمأخبار عربية

فيسبوك تغلق 259 حسابًا تُسيء إلى دول عربية وتركيا وتعمل من مصر والإمارات والسعودية

أعلنت مؤسسة “فيسبوك” أنها أغلقت 259 حسابًا تعمل من مصر والإمارات والسعودية بسبب قيامها بحملات تضليلية تركز على دول بعينها.

ومن هذه الدول التي ذكرتها “فيسبوك” هناك السودان وليبيا وقطر والأردن وسوريا ولبنان والمغرب، إلى جانب تركيا وجزر القمر.

وأكدت “فيسبوك” أنّ هذه الحسابات تعمل على التضليل، مضيفًا “نحن نعمل باستمرار على اكتشاف هذا النوع من النشاط وإيقافه لأننا لا نريد استخدام خدماتنا لمعالجة الأشخاص. نحن ننزل هذه الصفحات والمجموعات والحسابات على أساس سلوكهم، وليس المحتوى الذي نشروه. في كل حالة من هذه الحالات، قام الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط بالتنسيق مع بعضهم البعض، من خلال الحسابات المضللة والمستخدمة في التشويه”.

فيسبوك تغلق حسابات مضللة

وأضاف: “نحن نتابع هذه الإساءات بشكل تدريجي، وكما قلنا من قبل، إنه تحدّ مستمر. نحن نعمل باستمرار على التحسين للبقاء في المستقبل. وهذا يعني بناء أفضل التقنيات، وإشراك المزيد من الأشخاص والعمل عن كثب مع خبراء إنفاذ القانون وخبراء الأمن والشركات الأخرى”.

فيسبوك تغلق 259 حسابًا

 

أكدت “فيسبوك”: “أزلنا 259 حساب فيسبوك، و 102 من صفحات فيسبوك، و5 مجموعات على Facebook، و4 أحداث على Facebook، و 17 من حسابات Instagram، ومنعناهم من الانخراط في السلوك غير السويّ والمضلّل، والمنسق له في الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وأضافت “فيسبوك” أنّ البعض بتغيير الأسماء والمسرولين عليها، منكّرين كمنظمات إخبارية محلية في البلدان المستهدفة حيث يتمّ تعزيز المحتوى عن الإمارات.

نشر مشرفو الصفحات ومالكي الحسابات مواضيع غير خاصة بالدول مثل الأزياء والحيوانات والفكاهة والحرف اليدوية. كما نشروا بشكل متكرر الأخبار المحلية والسياسة والانتخابات والمواضيع بما في ذلك الدعم المزعوم للجماعات الإرهابية من قبل قطر وتركيا، ونشاط إيران في اليمن، والصراع في ليبيا، ونجاح التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، واستقلال أرض الصومال. على الرغم من أنّ الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط حاولوا إخفاء هويتهم، إلا أنّ تحقيقنا وجد روابط مع شركتين للتسويق، شركة “New Waves” في مصر، و شركة “Newave” في الإمارات العربية المتحدة.

فيسبوك تؤكد أنّه تم صرف 167 ألف دولار كإعلانات

 

أكدت “فيسبوك” أنّ أكثر من 13.7 مليون شخص يتابع هذه الصفحات، وانضم حوالي 9000 حساب إلى واحدة على الأقل من هذه المجموعات، وحوالي 65000 حساب تابعوا حسابًا واحدًا على الأقل من حسابات Instagram لهذه المجموعات.
وتمّ الإنفاق على الإعلانات لهذه الحسابات والمجموعات بحوالي 167،000 دولار، أنفقوها على إعلانات Facebook المدفوعة أساسًا بالدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي.

ويمكن الاطلاع على البلاغ المنشور والذي أصدرته “فيسبوك” عبر هذا الرابط.

الوسوم

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock