سبحان الله | شاهد هذ...
سبحان الله | شاهد هذا الحوت الازرق
YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار عربية

الجزائر.. مساءلة 3 قنوات تلفزيونية لبثها برامج أثارت غضبًا شعبيًا

استدعت السلطات الجزائرية، الأربعاء، مسؤولي 3 قنوات تلفزيونية محلية خاصة، لمساءلتهم بشأن مضامين برامج تلفزيونية أثارت غضب المشاهدين خلال شهر رمضان.

وقالت وكالة أنباء الأناضول، إنّ بيانًا صدر عن “سلطة ضبط السمعي البصري”، الهيئة الرسمية التي تتولى مراقبة نشاط القنوات الإعلامية في البلاد، قالت فيه إنها استدعت، بشكل منفصل، مسؤولي قنوات “الجزائرية وان”، و”الهداف” (قناة رياضية)، و”الشروق”.

وأضافت أنها طلبت من مسؤولي هذه القنوات توضيحات حول الشكاوى التي وصلتها من مواطنين، اعتبروا مضمون برامج تم بثها يشكل “إساءة للأعراف الاجتماعية والثقافية والروحية” للجزائريين.

وحسب البيان، فإن المواطنين الذي تقدموا بالشكوى، قالوا إن “تلك البرامج سببت لهم ضررا معنويا”.

وجاء استدعاء مسؤول قناة “الجزائرية وان”، بسبب بث حلقة من مسلسل محلي عالج موضوع مكانة المرأة المطلقة في المجتمع، بشكل مسيء للسيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، حينما تم وصفها بـ”الهجالة” (كلمة سوقية تحمل معنى النيل من شرف الأرملة)”.

واعتبرت الهيئة أن كلمة “الهجالة” لها معنى غير أخلاقي في بعض جهات (مناطق) الوطن (الجزائر)”.

وأعلنت أن مسؤول القناة “التزم بتقديم اعتذار القناة، واستدعاء المنتج وكاتب السيناريو، ووعد أيضا بإنشاء لجنة داخلية مهمتها مراقبة كل البرامج التي تبثها القناة”.

أما استدعاء مسؤول قناة “الهداف”، فجاء على خلفية قيامها بإعادة بث برنامج للكاميرا الخفية، ورد في إحدى حلقاتها “جملة تمس بمواطني محافظة الجلفة (وسط)”.

وحسب الهيئة، التزم مسؤول القناة بتقديم اعتذار القناة وعدم تكرار مثل هذه الأخطاء التي وصفها بـ”غير المقصودة”.

بدوره، وعد مسؤول قناة “الشروق” بـ”تقديم اعتذار القناة حول ما جاء في أحد برامجها بشأن موضوع عادات وتقاليد مجتمع الطوارق، والذي شكل مصدرا لاحتجاجات واستنكار مواطني هذه المناطق.

ضرورة احترام أخلاقيات المهنة وقواعدها القانونية والتنظيمية

 

وكانت سلطة ضبط السمعي البصري، أكدت، قبل انطلاق شهر رمضان المعظم، على ضرورة احترام أخلاقيات المهنة وقواعدها القانونية والتنظيمية، مشيرة الى أن الأمر قد يصل، في حال الإخلال بهذه القواعد, إلى سحب رخصة ممارسة نشاط السمعي البصري الممنوحة من طرف وزارة الاتصال إلى قنوات تلفزيونية تخضع لقوانين أجنبية.

وفي بيان مشترك لرئيس سلطة ضبط السمعي البصري ووزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، ذكرت السلطة القنوات التلفزيونية مرة أخرى بضرورة “الالتزام والتقيد التام بالتنبيهات والتوصيات التي أصدرتها السلطة من خلال بياناتها بتاريخ 2020/03/23 وكذا عشية رمضان بتاريخ 2020/04/22”.

وأوضحت السلطة، وفق وكالة الأنباء الجزائرية، أنها كانت قد ثمنت “المجهودات التي بذلتها هذه القنوات في تغطيتها ومعالجتها الإعلامية لوباء كوفيد-19, لكن بالمقابل وقعت هناك تجاوزات مهنية وأخلاقية خلال بث بعض القنوات لبرامج مبتذلة خلال شهر رمضان، مما اضطرها لإصدار إنذارات لهذه القنوات للكف عن مثل هذه الانحرافات التي لا تخدم المشهد الإعلامي السمعي البصري في أداء أدواره الحقيقية والمساهمة في تنمية الإبداع الفكري والفني في ظل احترام مقومات ومبادئ المجتمع والالتزام بالقيم الدينية والوطنية”.

ولفتت سلطة ضبط السمعي البصري نظر القنوات الأخرى إلى “الابتعاد، من خلال شبكتها البرامجية الرمضانية، عن جميع مظاهر العنف وتهديد الصحة النفسية وضرورة احترام مبادئ المهنة والرقي بالذوق العام”، داعية غلى “اتخاذ التدابير الملائمة لتسهيل استفادة الأشخاص ذوي العاهات الخاصة من البرامج السمعية البصرية الملائمة”.

وتؤكد السلطة أنها “عازمة على ترقية المشهد الإعلامي السمعي البصري وضبطه طبقا لأخلاقيات المهنة وقواعدها القانونية والتنظيمية, وقد يصل الإجراء إلى سحب رخصة ممارسة نشاط السمعي البصري الممنوحة من طرف وزارة الاتصال إلى قنوات تلفزيونية تخضع لقوانين أجنبية”.

الوسوم
سلطة السمعي والبصري الجزائرية قناة التاسعة قناة الشروق الجزائرية قناة الهداف الجزائرية

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock