YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار عربية

المرحوم الباجي قائد السبسي في سطور

* توفّي الباجي قائد السبسي اليوم الخميس 25 جويلية 2019، وهي ذكرى عيد الجمهورية التونسية، عن عمر يناهز 93 سنة، وهو الرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية التونسية.

* هو محمد الباجي بن حسونة قائد السبسي، ولد في 29 نوفمبر 1926 بضاحية سيدي بوسعيد بالعاصمة التونسية.

* تولّى المرحوم الرئيس قائد السبسي رئاسة الجمهورية في 31 ديسمبر 2014 بعد الفوز في الانتخابات الرئاسية في جولتها الثانية على الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي بنسبة 55.68 %. وتسلم مقاليد السلطة في 31 ديسمبر 2014.

* تقلّد السبسي العديد من المناصب الوزارية في عهد الرئيس الأول للجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة، وكذلك رئيسًا لمجلس النواب (البرلمان) في عهد الرئيس زين العابدين بن علي.

* عاد السبسي إلى الساحة السياسية بعد الثورة التونسية من خلال تولّيه رئاسة الوزراء في 27 فيفري 2011 حتى 13 ديسمبر 2011، عندما سلم رئاسة الجمهورية إلى الرئيس الأسبق محمد المنصف المرزوقي.

استقرار في عهد الباجي قائد السبسي

 

*عرفت تونس الاستقرار في عهده بعد لقاء جمعه قبل الانتخابات الرئاسية في 2014 برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بباريس، وسمّي “لقاء الشيخين”.

*رغم ما وصل الرئيس قائد السبسي من إغراءات من دول خليجية، فقد حافظ على تونس، وعلى مكونات المجتمع التونسي، وكان عاملًا مُهمًّا في استقرار تونس طوال الفترة الماضية ما بعد انتخابات 2014، خلال 5 سنوات تقريبًا، إلى جانب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من خلال سياسة التوافق التي راهن عليها الطرفان برغم الشدّ الكبير الذي لقيه الشيخان من أطراف خارجية وداخلية.

* يحمل قائد السبسي توجهات سياسية مختلفة تبرز من خلال تصريحاته ومواقفه ومبادئ حركة نداء تونس التي أسسها.

*يعتبر الباجي قائد السبسي شخصية ليبرالية تؤمن بالعلمانية وبالدولة المدنية، وهو ذو فكر سياسي معتدل قائم على البراغماتية والواقعية السياسية.

*تأثر الرئيس السبسي بالرئيس الأول للجمهورية التونسية الحبيب بورقيبة حتى أنه يتبنّى أفكاره ومبادئه.

* قائد السبسي متزوج من شاذلية سعيد فرحات، وله 4 أبناء هم، آمال، وسلوى، وخليل، وحافظ.

* رحم الله الرئيس الباجي قائد السبسي وأسكنه فراديس جنانه، ورزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.

 

الوسوم

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock