تقنية

“فيسبوك” تتنصّت على محادثات المستخدمين عبر رسائل “مسنجر”

كشفت وكالة “بلومبرغ” الإخبارية أنّ فيسبوك تتنصّت على محادثات المستخدمين الصوتية حول العالم عبر رسائل “مسنجر”. وشدّدت على أنها فضيحة جديدة لأكبر منصّة عالمية للتواصل الاجتماعي.

وقالت “بلومبرغ” وفق “سكاي نيوز” أنّ “فيسبوك وظفت مئات المتعاقدين للاستماع إلى المقاطع الصوتية التي يتبادلها المستخدمون عبر تطبيق “ماسنجر” الذي تملكه شركة ل”فيسبوك”.

وأضافت أنه إذا كان الهدف من هذه الخطوة التأكد من أنّ الرسائل تنقل إلى المتلقّين بشكل صحيح، فإنّ ذلك لا يُعفي الشركة من المسؤولية الأخلاقية الناجمة عن تنصّتها على رسائل يفترض أن تكون سرية، وفقًا لخبراء الأمن المعلوماتي.

وحسب “بلومبرغ” الإخبارية، فقد أكد مصدر من “فيسبوك” أنّ الشركة توقفت عن هذه الممارسة قبل أسبوع.

“فيسبوك” توقف مراجعة الصوت قبل أسبوع

 

وقال بيان لشركة “فيسبوك” الذي نقلته وكالة “بلومبرغ”: “تمامًا مثل أبل وغوغل، أوقفنا المراجعة البشرية للصوت قبل أكثر من أسبوع”.

وقالت “بلومبرغ” إنّ المتعاقدين الذين يعملون في المشروع أبدوا انزعاجهم من الاستماع إلى الدردشات الخاصة، التي لم يتمّ الكشف عن هويّات أصحابها، بسبب تضمّنها محتوى بذيئًا أحيانًا.

وأضافت الوكالة الإخبارية أنّ المتعاقدين لم يتمّ إبلاغهم بالسبب وراء قيامهم بعمليات نسخ الدردشات.

ورغم أنّ الخاصية التي بدأت عام 2015 تتيح للمستخدمين إلغاء تفعيلها، فإن موافقة طرف واحد على الاستماع إلى المقاطع الصوتية كاف لمنح الضوء الأخضر لـشركة “فيسبوك” من أجل التنصّت على هذه المقاطع، حتى دون موافقة الطرف الآخر في المحادثة.

وكانت “فيسبوك” قد تعرضت لاتهامات بانتهاك خصوصية عشرات الملايين من المستخدمين في الفترة الأخيرة. ومن أبرزها نقل الشركة بيانات خاصة بالعملاء إلى مجموعة استشارات سياسية، بهدف التأثير على الانتخابات الأميركية عام 2016.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock