أخبار عربية

هل يكون المهندس منجي مرزوق رئيس الحكومة التونسية القادمة؟

علمت “برشة نيوز” أنّ مجلس شورى حركة النهضة رشح المهندس منجي مرزوق لرئاسة الحكومة القادمة.

وصوّت نواب مجلس شورة حركة النهضة للدكتور منجي مرزوق من بين 5 مترشحين من بينهم امرأة.

وينتظر أن تتشاور حركة النهضة مع بقية الأحزاب السياسية لتقديم المهندس منجي مرزوق لرئاسة الحكومة القادمة، قبل تقديمه إلى رئيس الجمهورية يوم غد الجمعة لتكليفه باختيار وزراء حكومته.

ويمنح رئيس الحكومة مدة شهر للمشاورات وإعداد تشكيلة حكومته، فإن نجح سيقدمها إلى رئيس الجمهورية قبل عرضها للمصادقة في جلسة عامة بالبرلمان التونسي.

تدارس 10 أسماء لرئاسة الحكومة

عقب اجتماع مجلس شورى حركة النهضة، قال ​​​​رئيسه عبد الكريم الهاروني، لقد تمت تزكية مجلس الشورى لشخصية على رأس الحكومة القادمة، وكلف رئيس الحركة بإبلاغها لرئيس الجمهورية قيس سعيد غدًا، احترامًا لمؤسسات الدولة.

وشدّد الهاروني في مؤتمر صحافي على أنّ: “شورى حركة النهضة تدارس حوالي 10 أسماء مقترحة، تجمعها الكفاءة والنظافة والنزاهة وعلاقتها مع الإدارة، واستعدادها للتعامل في إطار خيارات النهضة وغير النهضة من مختلف القوى السياسية وقدرتها على التفاعل مع المنظمات الاجتماعية، ليتم الإختيار على شخصية”، رفض ذكرها، وفق موزاييك أف أم.

تزكية المهندس منجي مرزوق لرئاسة الحكومة

 

لئن رفض عبد الكريم الهاروني الكشف عن الاسم الذي تمت تزكيته لرئاسة الحكومة القادم، فإنّ “برشة نيوز” توصّلت إلى أنّ الاسم الذي رشّحه مجلس الشورى، وهو ليس سوى المهندس منجي مرزوق، الوزير الحالي لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، فمن هو منجي مرزوق مرشح حركة النهضة لرئاسة الحكومة؟.

فمن هو منجي مرزوق؟

منجي مرزوق ولد في 2 مارس 1961 بمعتمدية مطماطة من ولاية قابس، هو مهندس وسياسي تونسي.

تخرّج منجي مرزوق من المدرسة المتعددة التكنولوجية بفرنسا، وهو متحصل على دكتوراه في الفيزياء، وكانت أطروحته تتمحور حول البحوث الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اشتغل مرزوق لمدة 5 سنوات كمدير أبحاث، ثم لمدة 6 سنوات كخبير فاستثمار الاتصالات. بعد مغادرته الحكومة، أصبح مدير حوكمة الأنترنت والتنمية الرقمية لدى شركة أورنج الفرنسية.

وبعد الثورة التونسية في 2010-2011، عين منجي مرزوق بين 24 ديسمبر 2011 و29 جانفي 2014، وزيرًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في كل من حكومة حمادي الجبالي وحكومة علي العريض.

في السادس من شهر جانفي 2016، عُيّن منجي مرزوق على رأس وزارة الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد، وذلك حتى 27 أوت من نفس السنة.

يعتبر عديدون أنّ منجي مرزوق قريبٌ من حركة النهضة، بينما يعتبره آخرون مستقلًا.

Views: 0

Tags

Midou

A professional journalist and blogger who has worked in several newspapers and websites

Related Articles

Leave a Reply

Back to top button
Close
Close