YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار عربية

تعيين “طه حسين” وزيرًا للثقافة في تونس

الأديب المصري طه حسين يوبد في تونس من جديد، ويتم تعيينه وزيرا للثقافة في حكومة هشام المشيشي.

وقد أطلق على وزير الثقافة التونسي الجديد وليد الزيدي “طه حسين” لأنه كفيف، وهذا يحدث لأول مرة في تونس، وهو المرة الثانية التي تحصل في الوطن العربي، بعد تعيين عميد الأدب العربي طه سحين وزيرا للمعارف في مصر فس يناير 1950، وبقي في منصبه في حكومة الملك فاروق حتى العام 1952.

ووزير الثقافة التونسي الجديد وليد الزيدي هو الوزير الكفيف الأول الذي يتم تعيينه في تونس.

وقد ضمّت تركيبة الحكومة المقترحة التي أعلن عنها المكلف يتشكيل الحكومة هشام المشيشي، مساء الاثنين 24 أوت/أغسطس 2020، اسم الدكتور وليد الزيدي في منصب وزير الشؤون الثقافية، ليكون بذلك أول كفيف مقترح لتقلد حقيبة وزارية في تونس، والثاني على النطاق العربي بعد طه حسين الذي تقلد منصب وزير المعارف في مصر سنة 1950.

و الدكتور وليد الزيدي من مواليد 30 أفريل/إبريل 1986، أصيل منطقة تاجروين بولاية الكاف، تعرّض لإصابة فقدان البصر في سن العامين.
كانت بداية دراسته في معهد “النور” للمكفوفين ببئر القصعة والذي درس فيه بداية من 1993.
انتقل إلى معهد الكفيف بسوسة حيث أتم دراسته الإعدادية والثانوية من 2000 الى 2006.
وليد الزيدي هو أوّل كفيف تونسي يتحصل على شهادة الدكتوراه في الآداب
تحصّل بامتياز على شهادة البكالوريا ليتحوّل للدراسة الجامعية بالمعهد التحضيري للدراسات الأدبية والعلوم الإنسانية بالقرجاني من 2006 الى 2008، ثم واصل الدراسة بدار المعلمين العليا بتونس من 2008 إلى 2011 والتي توّجت بحصوله على شهادة التبريز في اللغة العربية كأول كفيف يحصل على التبريز على المستوى الوطني والعربي والإفريقي.
ووليد الزيدي هو أوّل كفيف تونسي يتحصل على شهادة الدكتوراه في الآداب بعد مناقشة أطروحته في شهر جانفي/يناير من العام الماضي بكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة.

الوسوم

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock