إصلاح خطأ صفحة اتصل...
إصلاح خطأ صفحة اتصل بنا على بلوجر #بلوجر
YOUR EXISTING AD GOES HERE
رياضة

لماذا تُصِرُّ الرابطة الوطنية للتحكيم على تعيين أمير لوصيف حكمًا لكلاسيكو رادس؟

الرابطة الوطنية للتحكيم تعلن عن تعيين أمير لوصيف حكمًا لكلاسيكو الغد بين النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي بملعب رادس.

هذا التعيين أثار حفيظة النادي الإفريقي وجماهيره العريضة، لا لشيءٍ إلا لأنه كان حكمًا رئيسيًا للفار في مباراة الدربي ضد الترجي. ولم يعلم الحكم بمخالفاتٍ كانت تستوجب الورقة الحمراء. وبالتالي فقد كان راضيًا على ذلك بالرغم من أنّ الجميع أشاروا إلى ذلك بمن فيهم الحكم الليبي وحيد صالح الذي كان مسؤولًا على المافيولا في برنامج الأحد الرياضي خلال الموسم الماضي.

وقال وحيد صالح إنّ الحكم هيثم قيراط تغاضى عن ورقتين حمراويْن للاعبيْن من الترجي. الأول هو فوسيني كوليبالي الذي اعتدى على لاري العزوني. والثاني هو زياد المشموم الذي اعتدى على آدم قرّب.

الرابطة الوطنية للتحكيم تصرّ على تعيين الحكم أمير لوصيف

 

كلّ هذا لم يشاهده حكم “الفار” أمير لوصيف بالرغم من أنّ كان قادرًا على ذلك، ربما حتى أفضل من الحكم. ولو أنّ قيراط كان يشاهد العمليتين دون أن يحرّك ساكنًا، بل اكتفى بالإنذار لمشموم، بينما “لم يشاهد” اعتداء كوليبالي، خاصة وأنه كان في رصيده ورقة صفراء.

حماهير النادي الإفريقي عبّرت عن غضبها عن هذا التعيين لحكم كان جزءًا من صافرة هيثم قيراط التي لم تعط حقّ النادي الإفريقي.

READ  هذا موعد رفع الفيفا لعقوبة المنع من الانتداب عن النادي الإفريقي

لكن لسائلٍ أن يسأل: ماذا تريد الرابطة؟، وما تعني بتعيين حكمٍ مازال الجميع يتحدث عن تأثيره وقيراط على أجواء المباراة؟.

هل تريد أن تمعن في إذلال النادي الإفريقي، وجماهيره؟، هل أنها لم تجد غير أمير لوصيف لإدارة مباراة الكلاسيكو ضد النادي الصفاقسي؟. ربما كان عليها أن تعيد تعيين هيثم قيراط مرة ثانية لهذا اللقاء، وكان يمكن أن يكون أفضل من تعيين أمير لوصيف. وكان على أمير لوصيف أن يستدعي الحكم هيثم قيراط إلى “الفار” مرتين أو ثلاثًا، على الأقل. وساعتها سيترك الحكم قي قيراط وضميره. وبالتالي يكون لوصيف بعيدًا عن أيّ شبهة؟.

 

الرابطة الوطنية للتحكيم تعلن عن حكام الجولة التاسعة لمرحلة البلاي أوف
الرابطة الوطنية للتحيكم تعلن عن حكام الجولة التاسعة لمرحلة البلاي أوف

ماذا تريد الرابطة الوطنية للتحكيم من النادي الإفريقي؟

 

ماذا تريد الرابطة الوطنية للتحكيم؟، هل تريد أن تمنح الفرصة لكل من النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي بالمشاركة في كأس الكاف خلال الموسم القادم؟. هذا ممكن إذا ترشح النادي الإفريقي أو النادي الصفاقسي، أو الإثنين معًا إلى نهائي كأس تونس. ولكن الرابطة قد تكون قررت تأجيل إجراء مباراتيْ دوريْ نصف النهائي والنهائي إلى بداية الموسم القادم. وإذا تأكد ذلك، فإنّ الإفريقي والصفاقسي سيشاركان في كأس الكاف.

ومهما يكن من هذه القراءات التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنّ الرابطة أخطأت في تعيين أمير لوصيف. وكان عليها أن تعيّن أيّ حكمٍ آخر، دون الاعتماد على طاقم تحكيم مباراة الدربي.

READ  خليل القصّاب يُشفى تمامًا من فيروس كورونا

وكانت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي التقت اليوم الأربعاء وزير الشباب والرياضة كما دقيش. وأعلمته بما حصل في مباراة الدربي، والتعدّيات والضغوطات التي مورست على مسؤولي النادي الإفريقي. إلى جانب الظلم الذي عبّر عنه الناطق الرسمي باسم الهيئة المديرة رشيد الزمرلي، على قناة التاسعة في برنامج التاسعة سبور. وهو ما حدا بالجمهور الرياضي التساؤل عن غياب رئيس النادي الإفريقي عن مباراة الدربي والتأويلات التي صدرت عن عددٍ من وسائل الإعلام، وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت إجابة الزمرلي: “لماذا لم تسألوا عن سبب غياب رئيس الترجي عن دربي الذهاب؟”.

هيئة النادي الإفريقي تحتجّ على لوصيف عقب دربي جانفي 2021

 

وكانت الهيئة المديرة للنادي الإفريقي أصدرت بيانًا شديدًا اللهجة، عقب دربي 31 جانفي 2021، الذي أداره أمير لوصيف. وعبّرت فيه عن استنكارها الشديد جرّاء تواصل المظالم التحكيمية.

وجاء في البيان: “تعبّر ادارة النادي الافريقي عن استنكارها الشديد جراء تواصل وتكرّر المظالم التحكيمية منذ بداية الموسم الرياضي الحالي تجاه فريقنا. وهو ما أثّر بصفة مباشرةٍ على نتائج مبارياتنا. وبالتالي على الترتيب العام للفريق. وهو ما يثير لدينا العديد من التساؤلات عن الأهداف الغير معلنة لذلك، خاصةً مع الإصرار على الإضرار بالنادي”.
وأضافت الهيئة: “أكدت مقابلة اليوم أنّ الفريق مستهدف. ذلك أنّ الطاقم التحكيمي أثَر على سير المباراة وعلى نتيجتها بانحيازه الواضح والمفضوح للفريق المنافس. حيث أنّ الحكم أخرج ورقة حمراء للاعبنا منذ الدقيقة السابعة. وفي المقابل تغاضى عن إخراج الورقة الحمراء للاعبي الفريق المنافس في ثلاث مرات وذلك بمعيّة مساعديْه. هذا دون الحديث عن الإنذارات التي تغاضى عن منحها. وتعمّده أكثر من مرة استفزاز لاعبي فريقنا والتّغاضي عن الاعتداءات المجانية على لاعبينا. والتي تمت أمام أنظاره بالإضافة إلى عدم احتساب الوقت المبدّد، مما يؤكد انحيازه المفضوح”. هذا ونحذّر أيًّا كان من الإضرار بمصالح النادي لأنّ الردّ سيكون قاسيًا هذه المرة”.
ودعت الهيئة أحباء النادين الإفريقي إلى “الوقوف مع الفريق، والالتفاف حوله في هذا الظرف الحسّاس، وتقديم مصلحة النادي على المصالح الشخصية الضيقة”.
من جهة ثانية، احتجت الهيئة الحالية للنادي الإفريقي برئاسة يوسف العلمي على أداء الحكم أمير لوصيف في مباراة النادي ضد مستقبل سليمان في مارس الماضي. وأخطرت الجامعة التونسية لكرة القدم بما حصل من تجاوزاتٍ.

ملاحظة:

الوسوم
"دربي العاصمة" بين الإفريقي والترجي الجامعة التونسية لكرة القدم الحكم أمير لوصيف الحكم هيثم قيراط الرابطة الوطنية للتحكيم النادي الإفريقي النادي الصفاقسي

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock