YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار عربية

تونس: أهمّ الإجراءات الوقائية لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيّام

أعلنت وزارة الصحة العمومية اليوم، في بلاغ لها نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي جملة من الإجراءات الوقائية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القادمة.

وأكدت وزارة الصحة العمومية أنه في إطار التوقّي من ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيّام، ذكرت وزارة الصحّة بأهمّ الإجراءات الوقائية لفائدة المواطنين بصفة عامّة والمسنين والأطفال والسيّدات الحوامل بصفة خاصّة، وذلك لتفادي الانعكاسات الصحيّة التّي يمكن أن تنجرّ عنها.

وتتمثّل أهمّ التوصيات في:

 

داخل المنزل:

  • الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميًا دون انتظار الشّعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات (المشروبات الغازية والعصائر الصّناعيّة…).
  • البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارًا وتهوئة البيت ليلًا.
  • الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلّل فوق الرأس أو رشّ الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد.

 

خارج المنزل:

  • الحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
  • تفادي السّباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة 11 صباحًا و الرابعة ظهرًا.
    • حماية العينين بواسطة النظارات الشمسية كلّما أمكن ذلك.

علامات ضربة الشّمس:

  • تتمثّل أهمّ العلامات في التقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم وتشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.
ارتفاع درجات الحرارة خلال 10 أيام

أهمّ الإجراءات عند التعرّض لضربة الشمس

– وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر مع وضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء وطلب النّجدة عند الحاجة.

– حث المواطنين من الأقارب والجيران على زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم ونصحهم بإتباع الرسائل المذكورة أعلاه.
– مراجعة الطبيب عند الحاجة.

ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى47 درجة

وفق المعهد الوطني للرصد الجوي، بعد الحرارة المرتفعة اليوم الجمعة والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا وتتراوح القصوى بين 32 و 37 درجة بالمناطق الساحلية الشمالية وبين 39 و 44 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 46 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي، ينتظر أن يتواصل ارتفاع درجات الحرارة في الأيام القادمة، ويوم غد السبت ينتظر أن تظهر سحب عامة قليلة وتكون أكثر كثافة بعد الظهر بالمناطق الغربية، أما الريح فستكون من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الجنوبي بالوسط والجنوب قوية نسبيًا فقويّة من 35 إلى 50 كلم/س قرب السواحل ومعتدلة فقوية نسبيًا من 20 إلى 35 كلم/س داخل البلاد.
أما البحر فيكون مضطربًا بالشمال ومضطربًا فمحليًا شديد الاضطراب ببقية السواحل، وتتراوح الحرارة القصوى بين 32 و 37 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط وبين 38 و 44 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 47 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي.

التوقعات الجوية ليوم الأحد 23 جوان 2019

– طقس مغيم جزئيًا بأغلب المناطق.

-الريح من القطاع الشرقي بأقصى الشمال ومن القطاع الجنوبي ببقية الجهات معتدلة فقوية من 20 إلى 40 كلم/س ثم تتقوى بعد الظهر قرب السواحل الشمالية.
– البحر متموّج فشديد الاضطراب بالشمال.

– الحرارة مرتفعة وتتراوح القصوى بين 32 و 37 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط وبين 39 و 45 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 47 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي.

التوقعات الجوية ليوم الاثنين 24 جوان 2019

– طقس عامة في استقرار.

– الريح من القطاع الشرقي بأقصى الشمال ومن القطاع الجنوبي ببقية الجهات قوية قرب السواحل الشمالية وضعيفة فمعتدلة ببقية المناطق.
– البحر مضطرب فشديد الاضطراب بالشمال وقليل الاضطراب بالسواحل الشرقية.
– تتواصل الحرارة مرتفعة مع ظهور الشهيلي.

الوسوم

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock