YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار عربية

هذه نسبة النجاح في الباكالوريا وهذه مواعيد الإعلان عن النتائج

أكدت صحيفة “الصريح” أنّ الإعلان عن نتائج امتحان الباكالوريا سيكون عبر الإرساليات القصيرة (sms) سيكون صباح يوم السبت، أو مساء الجمعة القادم.

وقال المدير العام للامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني أنّ “التصريح بنتائج امتحان البكالوريا عبر الإرساليات القصيرة سيكون إما  يوم السبت صباحًا أو يوم الجمعة مساءً”.

وأضاف أنه “فيما يتعلّق بنسبة النجاح في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا جوان 2019 “ستكون أقلّ من نسبة دورتي جوان 2017 وجوان 2018 أي تقريبًا في حدود 29 %”.

ضبط 618 حالة غشّ في امتحان الباكالوريا

وكان الولباني صرّح لصحيفة الشروق التونسية يوم السبت الماضي أنه “على الرغم من الحملة التحسيسية التي قمنا بها وامتدت على مدى 3 اشهر شملت عديد المتدخلين (المترشحين والأولياء والمربين ) واستعملنا خلالها عديد الأدوات لاحظنا أن مجموعة من المترشحين من مختلف الأصناف، عمومي، خاص وفردي، لم يتقيدوا بالإجراء المتعلق بعدم اصطحاب الأجهزة الإلكترونية إلى مراكز الامتحان وفي ذلك إصرار على ارتكاب الغش وتمّ ضبط 618 حالة غش وسوء سلوك في موفى الدورة الرئيسية والتي مصدرها مراكز الاختبارات الكتابية في انتظار الحالات التي سيتم ضبطها أثناء عملية الإصلاح، علمًا وأنّ هذه الحالات تخضع الآن إلى التحقيق على مستوى مراكز التجميع والتوزيع التي ستتخذ في شأنها قرار بالإدانة أو بالتبرئة”.

وأضاف الولباني في حديثه للشروق: “هذه الحالات كانت متفاوتة على مستوى المندوبيات الجهوية ومكنتنا من تحيين خارطة الغش في الامتحانات وذلك بتصدر مندوبيات جهوية القائمة في حين تراجعت حالات الغش في مندوبيات أخرى مثل سيدي بوزيد والقيروان في حين سجلنا انضمام مندوبيات جديدة كما سوسة وأريانة وبن عروس”.
وأكد أنّ “هناك مندوبيات حافظت  على نفس المرتبة كما الأعوام السابقة بحوالي 100 حالة وهي القصرين التي تحتل المرتبة الأولى وتليها قفصة بـ 66 حالة وبن عروس بـ 50 حالة ثم تونس بـ 43 حالة وسوسة بـ 42 حالة فيما تراجعت القيروان لتبلغ39 حالة وسيدي بوزيد 28 وتراجعت عمليات الغش في نابل لتبلغ  25 حالة والكاف 24 وجندوبة 22 في حين هناك مندوبيات لم نسجل فيها إلا حالات معزولة  كزغوان 3 وصفاقس 2 والمهدية 7 حالات وصفاقس 1: 9 حالات وقابس 9 حالات ومدنين 6 حالات وتطاوين 5 حالات”.

طرائف الغش في امتحان الباكالوريا

لقد تم خلال عملية الإصلاح لامتحانات الدورة الرئيسية ضبط حالات غش تتصف بالغباء ومن النوادر أنّ بعض المترشحين نظرًا لضعف تكوينهم وفقدان الثقة في أنفسهم تولوا كتابة ما أملي عليهم عبر السماعة مثلًا يكتب في امتحان الرياضيات “ضارب كذا ” بالحروف أو يكتب نقطتين وهنا يريد أن يقول للمصحح أنا قمت بعملية الغش كما وجد المصححون إجابات خارج سياق الامتحان وتكون لنفس المادة لكن لشعبة مختلفة”.

الوسوم

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock