أخبار عربية

المتفوّقون في بكالوريا 2019: فتح باب الترشح للدراسة بفرنسا وألمانيا

يتوجّب على الراغبين في المشاركة في دورة المتفوقين في باكالوريا 2019 بهدف الحصول على منح جامعية للدراسة بالجامعات الفرنسية أو الألمانية أو الدراسة بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بتونس تعمير بطاقة الاختيارات من موقع التوجيه الجامعي بداية من يوم غد الثلاثاء 02 جويلية 2019.

وللمشاركة يتمّ تعمير بطاقة الاختيارات حصريًا من موقع الواب يوم غد الثلاثاء 2 جويلية الجاري انطلاقًا من منتصف النهار إلى غاية يوم الخميس المقبل 4 جويلية الجاري على أن يرتب المترشح اختياراته بطريقة تفاضلية حسب ما ورد بالدليل.

وسيتم الإعلان عن نتائج المقبولين في دورة المتفوقين يوم السبت المقبل 06 جويلية الجاري وفق دليل دورة المتفوقين الذي نشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقع التوجيه الجامعي. وسيقع انتقاء المشاركين في دورة المتفوقين عن طريق مناظرة تعتمد نتائج الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا.

المتفوقون في باكالوريا 2019: كلمات العبور الخاصة

 

يستوجب على الراغبين في المشاركة بدورة المتفوقين الحصول على كلمات العبور الخاصة بهم عبر موقع الواب  انطلاقا من اليوم الاثنين 1 جويلية بداية من منتصف النهار.
أما بالنسبة إلى شروط الترشح للدراسة بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية فيتيعن على المترشح الحصول على الباكالوريا (الدورة الرئيسية) في شعبة الرياضيات بمعدل يساوي أو يفوق 16 من 20 على أن يتجاوز 21 عاما في غرة أكتوبر 2019 وتكون الدراسة في أحد الاختصاصات “رياضيات فيزياء علوم الهندسة” أو “فيزياء كيمياء علوم الهندسة”.

المتفوقون في باكالوريا 2019 والدراسة بفرنسا وألمانيا

 

بخصوص الدراسة في فرنسا، يتعيّن على المترشح الحصول على الباكالوريا في شعبة الرياضيات (الدورة الرئيسية) بمعدل يساوي أو يفوق 16 من 20 على ألّا يتجاوز 21 عامًا في غرة أكتوبر 2019.
أما بالنسبة للتسجيل في الإجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية والإجازة في علم الاجتماع بفرنسا يجب على المترشح الحصول على الباكالوريا في شعبة الآداب (الدورة الرئيسية) بمعدل يساوي أو يفوق 14 من 20.

وفيما يتعلق بالدراسة بالجامعات الألمانية يستوجب على المترشح الحصول على الباكالوريا في شعب الرياضيات والعلوم التقنية والعلوم التجريبية (الدورة الرئيسية) على ألّا يتجاوز 21 عامًا في غرة أكتوبر 2019.
ويتعين على المقبولين في دورة المتفوقين إثر التصريح بالنتائج يوم السبت المقبل 06 جويلية الجاري الحضور وجوبًا في الاجتماعات الإخباراية أيام 9 جويلية الجاري بالنسبة إلى المقبولين للدراسة بفرنسا ويوم 10 جويلية بالنسبة للمقبولين للدراسة بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية ويوم 17 جويلية بالنسبة إلى المقبولين للدراسة بألمانيا.

يذكر أنّ كل متغيّب عن هذه الاجتماعات يعتبر متخليًا عن ترشحه.

المصدر: وات

الوسوم
اظهر المزيد

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock