YOUR EXISTING AD GOES
أخبار عربية

الحكومة تغلق مصنع السياب بصفاقس نهائيًا واتحاد الشغل يطالبها بالتراجع الفوريّ

أغلقت اليوم الخميس جميع وحدات الإنتاج في مصنع السياب بمدينة صفاقس، المستغل من طرف المجمع الكيميائي التونسي.

وأكدت موزاييك أف أم أنّ “كل وحدات الإنتاج في مصنع السياب المستغل من قبل المجمع الكيميائي التونسي والكائن على مستوى طريق قابس بالكلم 4 من ولاية صفاقس، وتوقفت كل الآلات عن العمل، وذلك تنفيذا لقرار الغلق الصادر مؤخرًا عن رئاسة الحكومة”.

معمل السياب سبب البلاء

وكان أهالي صفاقس المتضررون من هذا المصنع الذي كان سببًا وراء عديد الأمراض، طالبوا وفي أكثر من مرة بإغلاقه فورًا، وذلك من خلال عديد المظاهرات والاحتجاجات.

READ  قوات الأمن توقف نبيل القروي ومستشاره يتّهم رئيس الحكومة باختطافه

اتحاد الشغل يدعو إلى التراجع الفوريّ عن القرار

 

غريب ما أتاه الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس عندما أصدر بيانًا يرفض فيه قرار الغلق ويطالب الحكومة بالتراجع الفوري لا لشيء إلا لاعتباره القرار حملة انتخابية لرئيس الحكومة.

ونسي الاتحاد الجهوي الأمراض والأخطار التي يتعرض لها أهالي صفاقس، والتحركات التي قاموا بها في 2016 مطالبين الحكومة بالغلق الفوزي للمصنع.

وأعتقد جازمًا أنّ اتحاد الشغل كان ساند تحركات أهالي صفاقس للضغط على الحكومة ودعوتها إلى غلق المصنع، فكيف يتراجع اليوم بداعي اندراج قرار الغلق في إطار حملة انتخابية لرئيس الحكومة؟.

READ  نصرالدين السويلمي: الضّباع تعبر إلى إفريقيا..

ورفض ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في صفاقس قرار الاتحاد الجهوي للشغل مطالبة الحكومة التراجع عن قرار الغلق وعبروا عن استغرابهم.

وعبّر الاتحاد الجهوي للشغل في صفاقس عن رفضه قرار وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة القاضي بالايقاف الفوري لنشاط وحدة إنتاج مادة ثلاثي الفسفاط الرفيع بمصنع السياب بصفاقس، وذلك  ”لانعدام الحجج اللازمة لاتخاذ هذا القرار والتأثير السلبي على التعهدات الدولية للمجمع الكيميائي”.

واعتبر قرار الغلق “جائرًا”، و”سياسيًا بالأساس ويندرج ضمن حملة انتخابية سابقة لأوانها من طرف رئيس الحكومة”.

اتحاد الشغل يدعو إلى التراجع الفوريّ

وحمّل الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس الحكومة ما أسماها “تبعات هذا القرار”، و”طالبها بالتراجع الفوري”.

READ  نداءٌ إلى راشد النهضة.. أليْسَ فيكُمْ رجلٌ رشيدٌ؟

ودعا اتحاد الشغل إلى “الإسراع في تفعيل محاضر الجلسات السابقة بين جميع هياكل اتحاد الشغل وادارة المجمع الكيميائي التونسي ووزارة الإشراف التي تخص تركيز المشاريع، مطالبًا سلطة الإشراف بنشر نتائج الاختبارات المتعلقة بتحديد نسب التلوث بموقع المصنع للعموم”.

وكانت الحكومة التونسية، أعلنت، في مجلس وزاري انعقد يوم 13 جانفي 2016، التزامها بتفعيل قرار الغلق. تحت ضغط منظمات المجتمع المدني التي نظمت مسيرة حاشدة يوم 14 جانفي 2016 جدّدت الحكومة وعودها بغلق السياب دون تحديد آجال دقيقة.

الوسوم
اتحاد الشغل تونس صفاقس مصنع السياب

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock