أخبار عربية

يا ربّي إنّ أولاد أُمّ جميل يكذبون في البرّ والبحر والجوّ!

يا ربي إن أولاد أم جميل يكذبون في البرّ والبحر والجوّ!

الأستاذ نصر الدين السويلمي

يقول الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش: فليس على الشاعر من حرج إن كذب، وهو لا يكذب إلا في الحب.

يقول شاعر التأنيث والتثوير “ثورة وإثارة” نزار قباني: وعدتكِ أن لا أعود .. وعدت وأن لا أموت اشتياقًا …. ومت وعدت بأشياء أكبر مني فماذا بنفسي فعلت.. لقد كنت أكذب من شدة الصدق والحمد الله أني كذبتُ…

يكذب قبّاني في الحب، فيبرر درويش كذبه ما دام في الحب ولوجه الحب، فماذا سنبرر لهؤلاء الذين يكذبون في الفتنة ولوجه الفتنة، وفي الحقد ولوجه الحقد، وفي التشويه ولوجه التشويه، وفي الكراهية ولوجه الكراهية، وفي الخيانة ولوجه الخيانة..

“والشعراء يتبعهم الغاوُون”


يا ربي إنك قلت “والشعراء يتبعهم الغاوون”، يا ربي إنك قلت “أنهم في كل واد يهيمون”، يا ربي إن الذين يقيمون بين ظهرانينا سفهاء يتبعهم الغاوون، يا ربي إنهم لو هاموا في وديان الشعر والقوافي لهان الأمر، يا ربي إنهم يهيمون في وديان خراب الأوطان، يا ربي إنهم لا يفعلون ما يقولون فحسب إذا لهان الأمر، بل يفعلون ما تقول لهم قوى الشرّ المتربصة ببلادنا!

يا ربي إنهم كذبوا طويلًا على الشعب لصالح الرئيس الدكتاتور، ويكذبون اليوم والأمس على الرئيس المنتخب لصالح دكتاتوريات إقليمية، يا ربي إنهم يكذبون كما يخونون كما يتنفسون كما يتآمرون، إنهم يتهمون الرئيس بالسمك! بالسردين! بالتريليا!

سعيدّ والغنوشي

يا ربي ثم إنهم يكذبون على الرئيس وعلى سفرة الرئيس وعلى طائرة الرئيس! يا ربي إن أولاد أم جميل يكذبون حتى في الجنائز! يكذبون حتى والرجل يعزّي في مسقط!! يا ربي إنهم يكذبون يوم الجمعة على رئيس الحكومة المكلف، ويكذبون يوم السبت على رئيس البرلمان، ويكذبون يوم الأحد على رئيس الجمهورية،

إنهم يكذبون في البرّ والبحر والجوّ

 

يا ربي إنهم يكذبون في تركيا وفي عمان وفي تونس! يا ربي إن الشعراء يكذبون يوم سوق عكاظ وهؤلاء السفهاء يكذبون في يوم عيد المسلمين وفي يوم عيد اليهود وفي يوم عيد المسيحين،

يا ربي إنهم لا يسبتون يوم السبت فحسب، يا ربي إنهم يسبتون من السبت إلى السبت! كامل الأسبوع، يا ربي إنهم يكذبون في البحر على السمك، ويكذبون في البرّ على الشرعية، ويكذبون في الجو على رئيس الجمهورية!.
يا ربي إننا نقول لهم عن محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فيقولون لنا عن محمد بن زايد، يا ربي إننا نقول لهم عن خليفة رسول الله فيقولون لنا عن خليفة حفتر..

يا ربي إنه ومن فرط إشفاقنا على وطننا نهتف يا ستـّـار، فيرجع صداهم يا سيسيـــار!، يا ربي إنهم وحين يثخنون بلادنا بالتآمر نرفع إليك أكفّ الضراعة وننادي يـا فتــــــــــــــــــــــــــاح، فيردّدون من خلفنا يا عبد الفتـــــــــــــــــاح!!

Views: 0
Tags
راشد الغنوشي قيس سعيّد منصف المرزوقي نصر الدين السويلمي

Midou

A professional journalist and blogger who has worked in several newspapers and websites

Related Articles

Leave a Reply

Back to top button
Close
Close