أخبار العالم

شركةٌ كنديةٌ تعلن توصُّلها لإنتاج لقاحٍ ضد فيروس كورونا

كشف دكتور أسامة حمدي مدير برنامج السمنة والسكر بمركز جوزلين للسكر، والأستاذ المشارك بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن العلم انتصر وتمّ التوصل للقاح ضد فيروس “كورونا” المستجد.

وأكد أنه في غضون شهور قليلة بإذن الله، سيحصل العالم ليس فقط على لقاح ضد فيروس كورونا Covid-19 المستحدث، ولكن على أجسام مناعية لعلاج الفيروس.

وأعلنت شركة “ميديكاجو Medicago” الكندية والمدعومة من وزارة الدفاع الأمريكية – أمس السبت 14 مارس – عن توصلها لتخليق بروتين نباتي مشابه تمامًا لفيروس كورونا المستحدث، وذلك بعد حوالي20 يومًا فقط من حصولها على التركيب الجيني للفيروس.

والشركة التي سبق لها إنتاج لقاح وأجسام مناعية ضد فيروس “الإيبولا” وفيروس “السارس” تتَّبع طريقة فريدة في إنتاج اللقاح بكميات ضخمة، والطريقة المعتادة هي حقن البيض بالفيروس ليتكاثر ثم يتم إضعافه واستخدامه لتحفيز الجهاز المناعي للجسم وهي عمليه طويلة وشاقة.

ولكن شركة «مديكاجو» ابتكرت طريقة جديدة وسريعة حيث تُخلِّق بروتين على شاكلة وحجم الفيروس ثم تحقنها في بكتيريا التربة ليمتصها نبات من فصيلة التبغ وينمو بسرعة منتجًا بروتينًا مشابه تمامًا لبروتين الفيروس ويسمى Virus like particle VLP أو البروتين مُحاكي الفيروس وبكميات كبيرة تكفي لإنتاج 10 ملايين جرعة شهريًا ويتم حقن الشخص السليم بها فيقوم الجهاز المناعي له بإنتاج أجسام مضادة للفيروس.

كذلك يمكن بسهولة إنتاج أجسام مضادة للفيروس تستخدم في علاج المصابين بالمرض، وفي غضون الشهور القليلة القادمة ستقوم الشركة باختبار كفاءة وأمان اللقاح والذي بمجرد تسجيله سيستخدم على نطاق واسع حول العالم. (أخبار اليوم)

https://www.biospace.com/

Views: 0
Tags
فيروس كورونا كورونا لقاح ضد فيروس كورونا

Midou

A professional journalist and blogger who has worked in several newspapers and websites

Related Articles

Leave a Reply

Back to top button
Close
Close