أخبار عربية

تونس: شفاء حالة ثانية بعد استخدام عقار”هيدروكسي كلوروكين”

أعلنت نصاف بن عليه، المديرة العام للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، اليوم الأربعاء 25 مارس 2020 عن شفاء حالة ثانية في تونس من فيروس كورونا.

وأكدت الدكتورة بن علية أنه ينتظر الإعلان عن حالات شفاء أخرى في الأيام القليلة القادمة.

يذكر أنّ الحالة الثانية التي شُفيت هي لزوجة المصاب المتوفّي، من مدينة بومرداس من ولاية المهدية، وهي التي تلقت العدوى من زوجها، أول حالة إصابة في ولاية المهدية.

وتعدّ هذه حالة الشفاء الثانية بعد شفاء المصاب الأول من فيروس كورونا، من ولاية قفصة، وهو رجل قادم من خارج تونس.

وقالت مصادر للصريح أونلاين إنّ المصابة التي تماثلت للشفاء كانت نتيجة علاجها بالدواء الذي وفرته وزارة الصحة، وهو عبارة عن دمج الكلوروكين بأدوية أخرى.

وأشارت المديرة العام للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة إلى أنّ وزارة الصحة ستعمل على تكثيف عملية إجراء التحاليل للكشف وبسرعة وفي وقت قصير على المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا.

فرنسا توافق على استخدام هيدروكسي كلوروكين

 

أعلن في فرنسا أنّ وزارة الصحة الفرنسية وافقت على استخدام هيدروكسي كلوروكين في علاج المصابين بفيروس كورونا.

وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، إنّ: “المجلس الأعلى للصحة العامة في البلاد وافق على استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج المرضى ذوي الحالات الخطيرة في المستشفى إذا وافق الأطباء هناك بشكل جماعي على أنه سيكون مناسبًا”.

ويأتي هذا القرار بعد إعلان فريق طبي في مستشفى بمرسيليا أنه سيعالج المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا بالدواء المضاد للملاريا إلى جانب المضاد الحيوي أزيثروميسين.
من جانبه، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم السبت الماضي، إلى استعمال هذا الدواء لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وكان الطبيب الفرنسي ديدييه راؤول مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، أكد أنّ عقار ”هيدروكسي كلوروكين” أثبت نجاعته في الحدّ من تكاثر أربع أنواع من فيروس كورونا المستجد في خلايا المصاب.

وقال راؤول، إن: “هذا العلاج بات يستخدم بكثافة في الصين، وأثبت قدرته ونجاعته، خاصة في الحدّ من نقل المريض للعدوى”.

واستشهد بتجارب الصينيين في علاج مصابي فيروس كورونا الجديد، إذ إنه وبعد تجارب سريرية صدر تقرير أولي يوصي باستخدامه لمعالجة المصابين، وبينت هذه النتائج أنّ الفيروس معه يختفي بعد أربعة أيام مقارنة مع عشرين يوما من دونه.

Views: 0
Tags
الصين ديدييه راؤول فرنسا فيروس كورونا نصاف بن علية هيدروكسي كلوروكين وزارة الصحة التونسية

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

Related Articles

Leave a ReplyCancel reply

Back to top button