أخبار عربية

الجزائر تتراجع عن تعيين وزير جزائري بسبب جنسيته الفرنسية

كشفت وكالة الأنباء الجزائرية، اليوم السبت، أنه، وبقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون فإنه تم إلغاء تعيين السيد سمير شعابنة كوزير منتدب مكلف بالجالية الوطنية في الخارج وعليه لم يعد عضوا في الحكومة حسب ما ورد في بيان اليوم السبت لمصالح الوزارة الأولى.

وجاء في البيان أنه “بمناسبة التعديل الوزاري الأخير الذي جرى بتاريخ 23 يونيو 2020 تم تعيين النائب بالمجلس الشعبي الوطني السيد سمير شعابنة وزيرا منتدبا مكلفا بالجالية الوطنية في الخارج”.

وأضاف أنه “خلال المشاورات من أجل تشكيل الحكومة قبل السيد سمير شعابنة حقيبة وزير منتدب مكلف بالجالية الوطنية في الخارج من دون أن يصرح أنه يحوز على جنسية مزدوجة”.

وأكد  المصدر انه ” طلب, على ثر ذلك, من السيد  شعابنة, الامتثال الى الأحكام المنصوص عليها في القانون رقم 01-17 المؤرخ في 10 يناير 2017 المحددة لقائمة المسؤوليات العليا و الوظائف السياسية و التي يشترط حصول عليها الجنسية الجزائرية دون  سواها و التخلي عن الجنسية الأجنبية” .

و”أمام رفضه يضيف البيان وبقرار من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون فقد تم إلغاء تعيين السيد سمير شعابنة كوزير منتدب مكلف بالجالية الوطنية في الخارج وتبعا لذلك فلم يعد عضوا في الحكومة.” (واج)

وإلى جانب جنسيته الجزائرية، فإن سمير شعابنه يستحوذ على جنسية فرنسية ثانية.

ويمنع القانون الجزائري ذوي الجنسيات المزدوجة من التكيلف بمناصب عليا في الدولة.

Views: 0
Tags
الوزير الجزائري سمير شعابنة فرنسا مزدوج الجنسية

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

Related Articles

Leave a ReplyCancel reply

Back to top button