رياضة

المحكمة الرياضية الدولية تُعيدُ الْكُرَةَ إلى ملعب الاتحاد الإفريقي

بقي الحال على ما هو عليه بالنسبة للقرار النهائي حول مباراة الدور النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية بين الترجي التونسي والوداد المغربي.

ومنحت المحكمة الرياضية الدولية القرار الأخير للاتحاد الإفريقي لكرة القدم وذلك بالرغم من أنها اعتبرت أنّ المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي غير مؤهل لإصدار حكم بإعادة مباراة الدور النهائي لكرة القدم بين الترجي والوداد في إطار مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرر إعادة مباراة الترجي التونسي والوداد البيضاوي في إطار إياب الدور النهائي لكأس رابطة الأبطال الإفريقية التي دارت بملعب رادس بتونس يوم 31 ماي 2019.

المحكمة الرياضية الدولية: المكتب التنفيذي للكاف غير مؤهل

 

اعتبرت المحكمة الرياضية الدولية أن المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم غير مؤهل باتخاذ قرار اعادة مباراة إياب الدور النهائي لكأس رابطة الابطال الإفريقية لكرة القدم الذي جمع الترجي التونسي بالوداد المغربي يوم 31 ماي الماضي برادس وقررت إلغاء هذا القرار الذي طعن فيه كل من الترجي الرياضي والوداد البيضاوي المغربي.

وأضافت في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي على شبكة الانترنات أنها قبلت استئناف الفريقين جزئيًا لهذا السبب لكنها في المقابل رفضت الاستنتاجات الأخرى المقدمة من طرف الفريق المغربي مقابل قبول تلك المقدمة من قبل الترجي الرياضي في الحكم النهائي لهذه القضية.

وأوضحت المحكمة الرياضية الدولية أن اللجان المختصة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم مطالبة الآن بالنظر في الأحداث التي جدت بملعب رادس يوم 31 ماي 2019 واتخاذ القرارات التاديبية اللازمة وكذلك اقرار اعادة اللقاء من عدمه.

المحكمة الرياضية الدولية تعيد الكرة إلى الكاف

 

أشارت المحكمة الرياضية إلى أنها ستعد حكمها النهائي آخذةً بعين الاعتبار قرارات الاتحاد الإفريقي في المسألة.

وأكد الأستاذ أنيس بن ميم المختص في القانون الرياضي أنّ “قرار المحكمة الرياضية الدولية المتخذ اليوم الأربعاء في خصوص ملف إعادة مباراة الترجي الرياضي والوداد البيضاوي المغربي تضمن رفضًا باتًا ونهائيًا للدفوعات التي قدمها الفريق المغربي وهذا معطى إيجابي للغاية رغم أنّ القرار التحكيمي لم يبتّ في أصل النزاع القائم”.

وأشار بن ميم في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ “المحكمة الرياضية الدولية لم تصدر قرارًا نهائيًا بل اتخذت اليوم قرارًا بالنقض والإحالة في نفس الوقت حيث رفضت الدفوعات المقدمة من قبل الوداد البيضاوي المغربي المتعلق بإعادة المباراة المذكورة ولكنها أحالت الأمر للجنة المسابقات صلب الاتحاد الافريقي لكرة القدم للبتّ في مسألة تحديد صاحب لقب كاس رابطة أبطال إفريقيا لموسم 2018-2019”.

وأضاف أنيس بن ميم أنّ “المحكمة الرياضية الدولية لم تصرّح في حكمها الصادر اليوم باسم الفريق المتوّج بكأس رابطة أبطال إفريقيا 2018-2019 معتبرةً ذلك خارجًا عن صلاحيتها ومن صميم صلاحيات اللجان المختصة صلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وبالتالي تركت ملف المباراة مفتوحًا في ظلّ عدم اتخاذ أيّ قرار واضح وحاسم”.

المحكمة الرياضية الدولية لم تبتّ في أصل النزع القائم

 

وأوضح خبير القانون الرياضي أنّ “التّاس لم تبتّ في أصل النزاع القائم بين الفريقين ولم تبد رأيها في تفاصيله حيث لم تتطرق إلى إشكال تقنية الفيديو ( VAR) أو إلى حقيقة المسالة الأمنية التي تمّ طرحها من قبل الوداد المغربي بل تركت قرار إعادة المباراة من عدمه معلقًا ومحيلة إياه مرة أخرى إلى اللجان المختصة للاتحاد الإفريقي للعبة”.

وكان فريق الترجي التونسي قد أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنّ المحكمة الرياضية الدولية (التاس) تنصف الترجي الرياضي التونسي وتلغي بذلك قرار الكاف القاضي بإعادة مباراة إياب الدور النهائي لكأس رابطة الأبطال الإفريقية لكرة القدم.

و كان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرّر في بداية شهر جوان الماضي في اجتماع عقده في باريس إعادة إجراء مباراة الإياب بين الترجي والوداد على أرض محايدة.

وتوقفت المباراة، التي أقيمت في 31 ماي في تونس، لنحو ساعة بعد أن احتج الفريق المغربي على استحالة اللجوء إلى تقنية حكم الفيديو المساعد ( VAR) بعد رفض هدف سجله في مرمى مضيفه.

ورفض الوداد البيضاوي استئناف اللعب قبل الإعلان عن فوز الترجي ومنحه الميداليات الذهبية.

وطعن الترجي الرياضي في قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم لدى المحكمة الرياضية الدولية مطالبًا بحقه في الفوز بهذه المباراة والاحتفاظ بالميداليات إلى جانب المنحة المالية المخصصة للبطل (2 فاصل 5 مليون دولار).

Views: 0
Tags
الترجي التونسي المحكمة الرياضية الدولية الوداد المغربي نهائي رابطة الأبطال الإفريقية

Midou

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

Related Articles

Leave a ReplyCancel reply

Back to top button