YOUR EXISTING AD GOES HERE
أخبار عربية

الرئيس سعيّد يؤكد تمسّك تونس بالشّرعية في الشّأن اللّيبي

جدّد الرئيس التونسي قيس سعيد موقف تونس الثابت من الوضع الليبي. وأكد في مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فائز السراج تمسّك تونس بالشرعية.

وكان عديد الناشطين التونسيين قد استغربوا من تشبيه وزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في لقاء على قناة حنبعل الخاصة، قوات حكومة الوفاق الليبية بالمليشيات، وهو ما أثار لغطًا كبيرًا، وخوفًا من أنّ تونس قد غيّرت موقفها من القضية الليبية، والتزامها بالشرعية العربية والدولية.

وجاءت هذه التخوّفات بعد مكالمات هاتفية في الفترة الأخيرة بين الرئيس التونسي قيس سعيد وكلّ من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وحتى يضع النقاط على الحروف، فقد استقبل الرئيس قيس سعيد، اليوم، وزير الدفاع عماد الحزقي. ولم يتناول بيان رئاسة الجمهورية الحديث عن “زلّة لسان” وزيره، ولكنه قال: “تناول اللقاء المجهودات التي تبذلها المؤسسة العسكرية من أجل جمع المساعدات وتوزيعها في مختلف أنحاء الجمهورية.

الرئيس التونسي يلتقي وزير الدفاع
وأفاد وزير الدفاع، أنه أطلع رئيس الدولة على جاهزية الجيش الوطني واستعداده لمواجهة كل الطوارئ المحتملة في هذا الظرف الحساس”.

تونس تتمسّك بالشرعية

 

وحول المكالمة مع فائز السراج، قال بيان رئاسة الجمهورية، إنّ: “رئيس الجمهورية قيس سعيّد أجرى مساء الأربعاء 15 أفريل 2020 مكالمة هاتفية مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فائز السراج، جدّد فيها موقف تونس الثابت من الوضع الليبي.

وأكد أن تونس تتمسك وستبقى متمسكة بالشرعية، فالقانون هو المرجع وهو الأساس. وبيّن أن التصريحات التي قد تصدر غير متسقة مع هذا الموقف إما أنها قد تمت إساءة فهمها أو تم الترويج لها بهدف الإيحاء بتغير الموقف الرسمي التونسي”.

وشدّد على أنّ “الحلّ لا يمكن أن يكون إلا ليبيا ليبيا يعبر عن إرادة الشعب الليبي وحده، فهو صاحب السيادة، وهو الذي يقرر مصيره بنفسه بمنأى عن كل التدخلات الخارجية”.
الرئيسان التونسي والليبي
وأضاف أنّ “تونس وليبيا شعب واحد ومستقبلهما لا يمكن أن يكون إلا واحدا في ظل الأمن والاستقرار، كالبنيان المرصوص بشد بعضه البعض”.
وعبّر السرّاج، وفق البيان “عن عمق العلاقة بين تونس وليبيا، مبينا أن هذه العلاقة المتينة لا يمكن أن يشوبها أي لبس. كما أكد أن المؤسسات القائمة على الحدود الليبية هي مؤسسات حكومة الوفاق الوطني وهي تسهر على ضمان أمن التونسيين”.

الوسوم

محمد رجب

صحافي وتربوي، عمل في عديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها إيلاف والعرب اليوم وإرم نيوز والشارقة 24 والتقرير وقنطرة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock